-->
random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

ارتباطات المراجعة لأول مرة (الأرصدة الافتتاحية)

 ارتباطات المراجعة لأول مرة (الأرصدة الافتتاحية)


وفقاً ما أصدرته الهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين في تقرير ملاحظات الفحص المتكررة على مكاتب المراجعة لعام 2020 م و2021 م من خلال برنامج جودة الأداء المهني،




واحدة من تلك الملاحظات / ارتباطات المراجعة لأول مرة (الأرصدة الافتتاحية).


وكانت تلك الملاحظة الموجه الى المكاتب:

أ. عـدم توفـر معلومـات بملـف المراجعـة توضـح حصـول المراجـع علـى أدلـة في نزاهـة الإدارة والمـلّاك، للقيـام بأحـكام قبـول الارتباط، وفـي حالات أخـرى لـم تتوفـر أدلـة علـى التواصـل مـع المراجـع السـابق قبـل قبـول العميـل رغـم أهميـة ذلـك التواصـل فـي ظـل غيـاب اي أدلـه أخـرى.
ب. عـدم كفايـة إجـراءات المراجعـة الموجهـة للتحقـق مـن الأرصدة الافتتاحية أو عـدم توثيقهـا بشـكل ملائم.

ما هو الهدف من فحص الأرصدة الافتتاحية؟

عند القيام بارتباط المراجعة الأول مرة، يكون هدف المراجع فيما يتعلق بالأرصدة الافتتاحية هو الحصول على ما يكفي من أدلة المراجعة المناسبة بشأن ما إذا كانت:

1- الأرصدة الافتتاحية تحتوي على تحريفات تؤثر جوهرياً على القوائم المالية للفترة الحالية.
2- السياسات المحاسبية المناسبة المنعكس أثرها في الأرصدة الافتتاحية بشكل متسق في القوائم المالية للفترة الحالية، أوما إذا كانت التغيرات التي طرأت عليها قد تمت المحاسبة عنها بشكل مناسب وتم عرضها والإفصاح عنها بشكل كافٍ وفقا الإطار التقرير المالي المنطبق.

متطلبات معيار رقم 300 تجاه ملاحظة الفحص (أ) الموضحة أعلاه:

التواصـل مـع المراجـع السـابق والحصـول علـى خطـاب إخـلاء طـرف، التزاماً بالمتطلبـات الأخلاقية ذات الصلــة.

متطلبات معيار 510 تجاه ملاحظة الفحص (ب) الموضحة إعلاه:

1- يجب على المراجع قراءة القوائم المالية وتقرير المراجع السابق عليها للحصول على المعلومات ذات الصلة بالأرصدة الافتتاحية، بما في ذلك الأفصاحات.
2- يجب على المراجع الحصول على ما يكفي من أدلة المراجعة المناسبة عما إذا كانت الأرصدة الافتتاحية تحتوي على تحريفات تؤثر جوهريا على القوائم المالية للفترة الحالية.

وذلك عن طريق القيام بالتالي:

ت. تحديد ما إذا كانت الأرصدة الختامية للفترة السابقة قد تم ترحيلها إلى الفترة الحالية بشكل صحيح.
ب. تحديد ما إذا كانت الأرصدة الافتتاحية تعكس تطبيق السياسات المحاسبية المناسبة.
ج. الاطلاع على أوراق عمل المراجع السابق للحصول على أدلة فيما يتعلق بالأرصدة الافتتاحية.
د. تقويم ما إذا كانت إجراءات المراجعة المنفذة في الفترة الحالية توفر أدلة ذات صلة بالأرصدة الافتتاحية؛ أو تنفيذ إجراءات مراجعة خاصة للحصول على أدلة تتعلق بالأرصدة الافتتاحية.

ما هو رأي المراجع تجاه الأرصدة الافتتاحية؟

1- إذا كان المراجع غير قادر على الحصول على ما يكفي من أدلة المراجعة المناسبة فيما يتعلق بالأرصدة الافتتاحية، فيجب عليه إبداء رأي ً متحفظ، أو الامتناع عن إبداء الرأي حسب مقتضى الحال في القوائم المالية الحالية، وفقاً لمعيار المراجعة (705).
2- إذا استنتج المراجع أن الأرصدة الافتتاحية تحتوي على تحريف يؤثر بشكل جوهري على القوائم المالية للفترة الحالية، ولم تتم المحاسبة عن تأثير هذا التحريف بشكل مناسب، أو لم يتم عرضها أو الافصاح عنها بشكل كافٍ، فيجب على المراجع إبداء رأي متحفظ أو رأي معارض في القوائم المالية الحالية حسب مقتضى الحال وفقا لمعيار المراجعة (705).


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

اتعلم محاسبه

2023