-->
random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

خطوات مهمه يحتاجها المحاسب قبل اقفال السنه الماليه 2019 واعــداد القوائم المالية


اليوم فى اتعلم محاسبه سوف ناقش معنا ونستعرض اهم خطوات مهمه يحتاجها المحاسب قبل اقفال السنه الماليه 2018 واعــداد القوائم المالية  وهذه عباره عن مجموعه من الخطوات التى رايت انها قد تفيدك كمحاسب وفى انتظر اضافه المزيد فى التعليقات من الساده المحاسبين والعاملين بالمجال المالى
ولكن قبل البدء بعض الشركات تكون الميزانيه هى اول ميزانيه لذلك ندعوك لقراءه هذه المقاله
ماهي الميزانية الافتتاحية وكيف يتم اعدادها؟



خطوات مهمه يحتاجها المحاسب قبل اقفال السنه الماليه 2018 واعــداد القوائم المالية :
Important steps required by the accountant before the closing of the financial year and the preparation of financial statements

1-مرجعة مبدئيه لميزان المراجعه ومعرفة طبيعبة كل حساب على حده واجراء كافة التسويات اللازمه بين المقدمات والمستحقات .
2-مراجعة الحسابات الشاذه ويقصد بالحسابات الشاذه الحسابات التي تخرج عن طبيعتها (مصروف ويظهر دائن في الميزان أو اصل ويظهر دائن أو ايراد ويظهر مدين أو مورد ويظهر مدين .....الخ) .
3-القيام بعملية الجرد المكتبي للحسابات الوهمية ((المصروفات والإيرادات)) ويقصد بالجرد المكتبي مراجعة كافة بنود المصروفات والإيرادات الخاصه بالسنه الماليه من واقع السجلات والعقود واجراء كافة التسويات اللازمة لها .
4- سداد كافة المصروفات التي تخص السنه الماليه مثل (فواتير الكهرباء والهاتف والماء والرواتب وغيرها من مصروفات وفي حالة عـدم السداد يتم عمل قيود استحقاق وفقاً لمبدأ المقابله والذي ينص على تحميل السنه الماليه بما يخصها من الإيرادات والمصروفات .
5-مراجعة كشف العهد سواء كانت العهد الدائمة او المؤقته والتأكد من تصفية العهد المؤقته ومن استخدامها للغرض الذي صرفت من اجله واجراء المصادقة على العهد الدائمه من قبل المستخدمين (مديني العهد) .
7-مراجعة كافة سلف الموظفين والتأكد من استمرارية الاستقطاعات الشهريه على الموظف واجراء المصادقه من الموظفين الذين عليهم مبالغ كبيره في السلف .
8-جرد الأصول الثابته والتأكد من سلامتها واحتساب نسبة الإهلاك لها وفق النظام المعمول به وفق السياسات المتبعه في الشركة بموجب اللائحة الداخليه كذلك يجب التأكد من استبعات الأصول التالفه .
9-جرد وتقييم المخزون بسعر التكلفة او السوق ايهما أقل واتباع سياسات التقييم مع عمل القيود اللازمه اذا وجد هناك هبوط في اسعار البضائع ولتأكد من استبعاد البضائع التالفه .
10-ارسال كشوفات للمدينين لأرصدتهم لغاية31-12-2018 واجراء المصادقات معهم للتأكد من صحة الأرصده ومطالبتهم بسداد المبالغ المتأخره .
11-مطالبة الموردين بعمل الخصومات إن أمكن من اجل زيادة ارباح للشركة او المؤسسة .
12-القيام بأعمال الجرد السنوي للخزينه (نقديه او شيكات) والتأكد من الوجود الفعلي لها واجراء المطابقه لها مع ماهو ظاهر في السجلات .
13-المراجعه النهائية لميزان المراجعه بعد اجراء كافة التسويات الجردية .
14-التأكد من المسحوبات الشخصية أو الحسابات الجاريه واجراء التسويات اللازمة فيما بينهم إن وجدت .
15- الحصول على كشف الحساب من البنك واجراء التسوية اللازمه بين رصيد المنشأه الظاهر بالدفاتر ورصيد البنك الظاهر في سجلات البنك .
16-التأكد من تكوين المخصصات وفقاً لمبدأ الحيطه والحذر وذلك بما يتوافق مع سياسات الشركة او المؤسسة وفق اللائحة الداخلية .
17-التأكد من تسجيل وترحيل كافة المستندات والمتعلقه بالسنه الماليه الحاليه .
18-بعد القيام بمراجعة كافة البنود الوارده اعلاه بإمكانك البدأ بإعداد القوائم المالية الخاصه بالسنه الماليه وعرضها على المحاسب القانوني لإبداء الرأي فيها .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

اتعلم محاسبه

2023