--> content="c4696a06fad95497ae378dd827b45a12"
اتعلم محاسبه

آخر الأخبار

اتعلم محاسبه
كتب محاسبيه
جاري التحميل ...
كتب محاسبيه

ضريبة القيمة المضافة | ماهى ضريبه القيمه المضافه |قانون ضريبة القيمة المضافة | خصائص ضريبة القيمه المضافه | كيف يتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة .





ضريبة القيمة المضافة  ماهى ضريبه القيمه المضافه – قانون ضريبة القيمة المضافة – خصائص ضريبة القيمه المضافه – كيف يتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة .

اولا : -  تعريف ضريبة القيمة المضافة   :





هى عباره عن طريقه تقوم من خلالها الحكومات على الحصول على  إيرادات لتغطية تكاليف الخدمات العامة، كما ويتم تخصيص جزء من  الإيرادات الضريبية عادةً لتغطية تكاليف الخدمات العامة مثل الهئيات الطبيه والمستشفيات والمدارس والجامعات الحكومية والدفاع، وغيرها من الجوانب الحياتية المهمة.
كما يمكن ايضا تعريف ضريبة القيمة المضافه ايضا بانه
هي ضريبة التى تفرض على جميع الأموال والخدمات المستهلكة محلية الصنع كانت أم مستوردة. ويتم استيفاء هذه الضريبة في كل مرحلة من مراحل الدورة الاقتصادية (الإنتاج، التوزيع، الاستهلاك) وكذلك تفرض عند الاستيراد (حيث تفرض على القيمة الجمركية مضافاً إليها الرسوم الجمركية والرسوم الأخرى الموجبة أصلاً) وهكذا حتى وصولها إلى المستهلك النهائي حيث يقع عبئها عليه ضمن سعر المال أو الخدمة المسلمة إليه.

ثانيا : ضريبة القيمة المضافة ماهى خصائصها  :




1- ضريبة القيمة المضافة  هى ضريبه دورية شهرية:


 حيث يقوم المكلف بتحصيلها بسدادها  إلى مصلحة الضرائب مرفقاً بها الكشوف الدورية في المواعيد المحددة في موعد أقصاه خمسة عشر يوماً من الشهر المحسوبة عليه الضريبة.


 2- ضريبة القيمة المضافة  هى ضريبه غير مباشرة:


حيث يتحمل قيمتها المستهلك  النهائي وإن كان لا يقوم بنفسه بدفعها إلى مصلحة الضرائب فهي تصيب حقوق رؤوس الأموال عند استخدامها وبالتالي تختلف عن الضرائب المباشرة التي تصيب هذه الأموال فور اكتسابها


3- ضريبة القيمة المضافة  هى ضريبه قيمية:


حيث تفرض على قيمة السلعة أو الخدمة ولا علاقة لها بنوع السلعة، حيث أنها تفرض بنسبة محددة من قيمة السلع والخدمات 
 .

4- ضريبة القيمة المضافة  لا تعتبر عنصر من عناصر التكلفة:


لا يجوز للمكلف المسموح ليه بتحصيل الضريبه باعتبار الضريبة المسددة على مدخلاته من عناصر التكلفة لأنه بإمكانه خصم هذه الضريبة من الضريبة المستحقة على مبيعاته.

5- ضريبة القيمة المضافة  هى ضريبة مرحلية التحصيل: 


بمعنى أن الضريبة تحصل في كل مرحلة من مراحل الإنتاج والبيع والتحصيل اى انها  لا تحصل مرة واحدة أو خلال مرحلة معينة .
 

ثالثا : ماهو تقسيم ضريبة القيمة المضافة ؟


تنقسم ضريبه القيمة المضافة  إلى نوعين:

1- الضريبة غير المباشرة  :-


وهي الضريبة التي يتم تحصيلها من خلال وسيط (محال البيع بالتجزئة مثلاً) لصالح الحكومة من الأشخاص الذين يقع على عاتقهم عبء سداد الضريبة (مثل ضريبة القيمة المضافة وضريبة المبيعات ) .

2-  الضريبة المباشرة :-


وهي الضريبة التي تقوم الحكومة بتحصيلها مباشرةً من الأشخاص الذين تم فرض هذه الضريبة عليهم (مثل ضريبة الدخل وضريبة الشركات ) .

رابعا : - كيف يتم تطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة  ؟



تعتبر ضريبة القيمة المضافة بمثابة ضريبة على الاستهلاك بالدرجة الأولى، إذ تطال السلع والخدمات بما فيها السلع المستوردة. وبالنسبة لتطبيقها يتم تطبيق هذه الضريبة في كل مرحلة من مراحل إنتاج السلع بنسبة معينة من قيمته، بحيث تحسم في كل مرحلة الضريبة المدفوعة في المرحلة التي سبقتها، الأمر الذي يجعلها من الضرائب غير التراكمية، كما هي الحال اليوم مع الضرائب العادية على المبيعات. فسهولة تطبيقها، وفاعلية تحصيلها و يساعد على انتعاش موارد الدولة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🌲🌲 جميع قيود اليوميه و الحسابات الخاصة بضريبة القيمة المضافة من هنا  🌲🌲🌲

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

خامسا  ماهو الفرق بين  ضريبة القيمة المضافة وضريبة المبيعات؟


يعتبر قانون ضريبة القيمة المضافة هو السبيل للاستغناء عن قانون ضريبة المبيعات، فضريبة المبيعات هي تلك الضريبة التي تدفع مرة واحدة عند عملية البيع النهائية للسلعة ولا يوجد فيها نظام الخصم الضريبي، أما ضريبة القيمة المضافة فهي تلك القيمة التي تفرض في كل مرحلة من مراحل التعامل مع السلعة أو الخدمة ومن هنا تحتوي على نظام الخصم الضريبي، ومن هنا فيجب الامتثال بشكل كامل للنظام الضريبي الجديد للقيمة المضافة حيث تعمل الحكومات على تحديد الغرامات والعقوبات في حال أي مخالفة لهذه الأنظمة الجديدة.
العديد من الدول تفرض ضريبة المبيعات على المعاملات المرتبطة بالسلع فقط. كما يتم فرض هذه الضريبة على مرحلة البيع النهائي للمستهلك فقط. ما يتناقض مع طريقة عمل ضريبة القيمة المضافة التي يتم فرضها على السلع والخدمات خلال مختلف مراحل سلسلة التوريد، بما في ذلك مرحلة البيع النهائي. ويتم فرض ضريبة القيمة المضافة أيضاً على استيراد السلع والخدمات وذلك لضمان الحفاظ على فرص متكافئة للموردين المحليين الذين يتاجرون بالسلع والخدمات ذاتها 



==============
اليكم بعض الملفات قد تهمك بخصوص ضريبه القيمه المضافه 

⬅️ اولا :- 
الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية يمكن الحصول عليها 

http://gsul.me/81Fp

http://3rabshort.com/PjGS1vd2


⬅️ ثانيا :-
ضريبة القيمة المضافة فى السعودية


http://3rabshort.com/pIWbh

http://gsul.me/81FL

⬅️       ثالثا :-

ضريبة القيمة المضافة فى الامارات

http://3rabshort.com/TY2v
http://gsul.me/81Ge

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

اتعلم محاسبه

2016