-->
random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

10 مؤشرات المحاسبية توفر معلومات قيمة لإدارة الشركة وتساعدها في اتخاذ قرارات مالية استراتيجية

  مؤشرات أداء محاسبية وفوائدها

Accounts Receivable Turnover معدل دوران حسابات العملاء
يساعد في قياس كفاءة إدارة الديون وتحصيل الأموال من العملاء ويمكن استخدامه لتحديد ما إذا كانت الشركة تتعامل بفعالية مع العملاء وتقوم بجمع الأموال في الوقت المناسب.

Accounts Payable Turnover معدل دوران حسابات الموردين
يساعد في تقييم كفاءة إدارة المدفوعات للموردين ويمكن استخدامه لمعرفة مدى قدرة الشركة على تسديد الديون المستحقة في الوقت المناسب والاستفادة من سياسات الائتمان.




Working Capital Ratio رأس المال العامل
يساعد في تقييم قدرة الشركة على تلبية التزاماتها المالية القصيرة الأجل ويمكن استخدامه لتقدير قدرة الشركة على تمويل نشاطها اليومي وتجنب المشاكل المالية.

Debt-to-Equity Ratio نسبة الديون إلى حقوق الملكية
يساعد في تقييم مستوى التمويل باستخدام الديون للشركة بالمقارنة مع حقوق الملكية ويمكن استخدامه لتحديد مدى استدانة الشركة وقدرتها على تحمل المخاطر المالية.

Gross Profit Margin هامش الربح الإجمالي
يساعد في تحليل هامش الربح الذي تحققه الشركة من مبيعاتها قبل خصم المصروفات المباشرة ويمكن استخدامه لتقييم أداء الشركة في تحقيق الربحية من عملياتها الأساسية.

Net Profit Margin هامش الربح الصافي
يساعد في تحليل هامش الربح الذي تحققه الشركة من مبيعاتها بعد خصم المصروفات المباشرة والمصروفات العامة والمالية ويمكن استخدامه لتقييم قدرة الشركة على تحقيق الربحية الصافية من عملياتها.

ROA - Return on Assets معدل العائد على الأصول
يساعد في قياس قدرة الشركة على تحقيق عائد مربح من استثماراتها في الأصول ويمكن استخدامه لتقييم كفاءة استخدام الأصول في تحقيق الأرباح.



ROE - Return on Equity معدل العائد على حقوق الملكية
يساعد في قياس عائد الاستثمار للمساهمين عن طريق تحليل الأرباح المحققة بالمقارنة مع حقوق الملكية ويمكن استخدامه لتقييم كفاءة إدارة المحافظة على حقوق المساهمين وتحقيق عائد مجزي على استثماراتهم.

Inventory Turnover معدل دوران المخزون
ساعد في تحليل كفاءة إدارة المخزون في الشركة ويمكن استخدامه لتقييم مدى قدرة الشركة على تحقيق المبيعات من خلال إدارة المخزون بشكل فعال وتجنب تجميد رأس المال في المخزون.

Fixed Asset Turnover معدل دوران الأصول
يساعد في تحليل كفاءة استخدام الأصول الثابتة في تحقيق الإيرادات ويمكن استخدامه لقياس مدى قدرة الشركة على تحقيق العائد من الاستثمارات في الأصول الثابتة واستغلالها بشكل فعال.

تلك الـ 10 مؤشرات المحاسبية توفر معلومات قيمة لإدارة الشركة وتساعدها في اتخاذ قرارات مالية استراتيجية

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

اتعلم محاسبه

2023