-->
random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

تحميل كتاب المراجعه والرقابه الداخليه

اليوم نقدم لكم تحميل كتاب المراجعه والرقابه الداخليه  ولكن دعونا نستعرض التالى معنا

 ماهى المراجعه ؟

 

المراجعة علم له أصول وقواعد تحكمه شأنه فى ذلك شأن اى علم من العلوم الاجتماعية، كما أنها فن يستخدم فيه مجموعة من الاجراءات والأساليب الفنية  بالاضافة الى المهارة الشخصية للمراجع .

والمراجعة بمعناها الحديث يرجع تاريخها الى النصف الثانى من القرن التاسع عشر حيث ظهرت الشركات المساهمة كشكل قانونى هام من أشكال المشروعات . وفى الشركات المساهمة ، وهذا الاشكال الاخرى لشركات الاموال يوكل المساهمون ادارة الشركة الى مجلس ادارة ينتخب لهذا الغرض ويكون مجلس  ادارة الشركه مسئولا فى نهاية كل سنة مالية عن اعداد الحسابات الختامية للشركة
وميزانيتها

ماهى دوافع ظهور الحاجه الى مراجع الحسابات ؟

  الأمر الذى أدى بالمساهمين الى ضرورة الاستعانة  بشخص فنى ومحايد لابداء رأيه فى مدى عدالة وصحة الأرقام الواردة بالحسابات الختامية والميزانية .

ولهذا ظهرت الحاجة الى تعيين مراجع بمعرفة المساهمين لفحص حسابات الشركة. وبالاضافة الى تطور الاشكال القانوئية للمشروعات فلقد كان للعديد من التشريعات التى ظهرت فى كثير من بلدان العالم أثر فى تطور مهئة المحاسبة والمراجعة وانتشارها مثل التشريعات الضريبية والاقتصادية والمالية رد غيرها من القوانين الاخرى كما كان لجود أصحاب المهنة والتنظيمات المهنية أثر فعال فى تبلور مهنه المحاسية والمراجعة ومن هذه التنظيمات  فى مصرنقابة التجاريين (شعبة المحاسبة والمراجعة) وجمعية المحاسبين والمراجعين المصرية ، والمعهد المصرى للمحاسبين والمراجعين وغيرها من المنظمات المحاسبية الوطنية والعالمية . 

ماهى محتويات كتاب المراجعه الرقابه الدخليه ؟

ويهدف هذا الكتاب الى شرح وتوضيح الأصول العلمية لعملية المراجعة والأساليب الفلية والإجراءات العملية لممارستها من خلال أربعة أقسام .
القسم الأول الاطار الفكرى والتنظيمى للمراجعة
القسم الثانى العمل الميدانى للمراجعة .
القسم الثالث  التقرير عن عملية المراجعة .
القسم الرابع الاطار العلمى للمحاسبة وتطيره على القوائم المالية الختامية  ومدى مسئولية واعتماد مراقب الحسابات عليها . 



التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

اتعلم محاسبه

2023