-->
random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

حمل جليم اصدار 2019 المرجع الاول للحصول على شهاده محاسب ادارى cma


شهادة المحاسب الادارى المعتمد الامريكية CMA®
هى شهادة مهنية متقدمة صممت خصيصا من قبل المعهد الامريكى للمحاسبين الإداريين ®IMA لدعم مهارات الادارة المالية والمهارات المحاسبية لحامليها بهدف تطوير أداء منظمات الاعمال . حيث أن الحصول على شهادة CMA دليل على اتقان حاملها لمهارات التخطيط المالى ، التحليل , الرقابة ، دعم القرارات الادارية بالاضافة الى معرفته بأخلاقيات المهنة .


 إن الجزء الأول من شهادة CMA يهتم في المقام الأول بعملية التخطيط المالي. 


لذلك فقد تم تخصيص 30% من الوزن النسبي للإختبار لمادة "التخطيط، الموازنات، والتنبؤ". ولما كانت عملية إعداد الموازنات تستلزم تحليل وتخطيط التكاليف والرقابة عليها، بالإضافة إلى تقييم أداء الخطط وإدارة أداء المنشأة بشكل عام، فقد تم تخصيص 20% لمادة "إدارة التكاليف" و 20% أخرى لمادة "إدارة الأداء".
وبذلك يكون إجمالي ما تم تخصيصه لتلك المواد هو 70% من الوزن النسبي لإختبار الجزء الأول. حيث أن تلك المواد الثلاث هي أهم ما يميز المحاسب الإداري عن غيره من المحاسبين والمراجعين. لذلك لن تجد تلك الموضوعات ضمن أي شهادة مهنية أخرى مثل شهادات CPA، CIA، CFA (وإن وجدت بعضها فلن تكون بنفس القدر من التفصيل).
أما النسبة الأخرى, وقدرها 30%، فتم توزيعها بالتساوي مابين مادتي "التقارير المالية الخارجية" و "الرقابة الداخلية". ورغم أن عمل المحاسب الإداري لا يتركز على إعداد التقارير المالية أو القيام بأعمال الرقابة والمراجعة الداخلية، إلا أن فهم المحاسب الإداري لمثل هذه الموضوعات وإلمامه بها يعتبر هام جداً لأداء عمله على أكمل وجه وبدون أي قصور.

وفيما يلي بيان بموضوعات الجزء الأول (مع توضيح الوزن النسبي لكل موضوع بإختبار الجزء الأول):
  1. التقارير المالية الخارجية (15%): 

أسس إعداد التقارير المالية (قائمة المركز المالي، قائمة الدخل، قائمة التغير في حقوق الملكية، قائمة التدفقات النقدية)، طرق تقييم الأصول والإلتزامات بالقوائم المالية، الفرق بين التأجير التشغيلي والرأسمالي، تأثير معاملات حقوق الملكية، طرق الإعتراف بالإيراد، طرق قياس الدخل، أهم الإختلافات بين معايير المحاسبة الدولية IFRS والأمريكية GAAP.

2- التخطيط، الموازنات، والتنبؤ (30%):


 عملية التخطيط الإستراتيجي، مفاهيم التخطيط، إعداد الخطط السنوية والجداول المرتبطة، معرفة أنواع الموازنات، وطرق التنبؤ.

3- إدارة الأداء (20%):

 تحليل كافة العوامل المرتبطة بعمليات الرقابة وتقييم الأداء بما في ذلك الإيرادات، التكاليف، الأرباح، والإستثمار في الأصول، تحليل الإنحرافات بإستخدام الموازنات المرنة والتكاليف المعيارية، المحاسبة بالمسئولية عن المراكز المختلفة، ومؤشرات الأداء الرئيسية.

4- إدارة التكاليف (20%): 

  المفاهيم الرئيسية للتكاليف، طرق قياس التكلفة، تكاليف المراحل، تكاليف الأوامر الإنتاجية، التكاليف على أساس الأنشطة، توزيع التكاليف غير المباشرة، موضوعات متعلقة بإدارة سلسلة الإمداد وأداء مراحل الأعمال مثل Lean Production أي التصنيع دون هدر للموارد، التخطيط لموارد المنشأة ERP، نظرية القيود، تحليل سلسلة القيمة، التحسين المستمر والعمليات المحاسبية الفعالة.

5- الرقابة الداخلية (15%):  

حوكمة الشركات، مخاطر الرقابة الداخلية، إجراءات ومعايير الرقابة الداخلية، مسئولية وسلطات المراجعة الداخلية، أنواع المراجعة، و تقييم كفاية نظم الرقابة على نظام المعلومات المحاسبية. 

Part One: Financial Reporting, Planning, Performance, and Control
External Financial Reporting Decisions (15%)
Planning, Budgeting and Forecasting (30%)
Performance Management (20%)
Cost Management (20%)
Internal Controls (15%)

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

اتعلم محاسبه

2023