-->
random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

ماهى حدود استخدام القوائم الماليه ؟

اليو م فى مدونه اتعلم محاسبه سوف ناقش معنا موضوع هام وهو ماهى حدود استخدام القوائم الماليه ؟
ولاجابه على  حدود إستخدام القوائم المالیة يجب علينا ان نتعرف على  القوائم المالیة

  •  االميزانيه العموميه
  • قائمة الدخل
  • قائمة التغیرات فى حقوق الملكیة
  • قائمة التدفقات النقدیة، 
وتعتبر ھذه القوائم أھم مصادر البیانات والمعلومات التى على أساسھا یتم حساب وتكوین النسب والمؤشرات المالیة، ولكن یوجد عدد من المحددات ترتبط بھذه القوائم تحد من فعالیتھا عند القیام بالتحلیل المالى.

١- تعبر الأرقام التى تتضمنھا المیزانیة عن أرقام إجمالیة لحظة إعدادھا مما یجعلھا قاصرة عن توضیح الكثیر من المتغیرات التى حدثت بعد تاریخ إعداد المیزانیة وتؤثر فى ھیكل الأصول والخصوم ورأس المال.

٢- تبرز المیزانیة نتائج الأداء الفعلى الملموسة التى تمت فى الماضى وتھمل العوامل غیر الملموسة التى قد یكون لھا تأثیر قوى على الأداء مستقبلاً

. ٣- تتجاھل المیزانیة تحدید وقت ومدة المصادر المالیة التى تحصل علیھا الشركة من المصادر المختلفة كما أنھا لا توضح التغیرات التى تطرأ بالزیادة والنقص على بعض عناصر المیزانیة قبل إعداد المیزانیة مباشرةً وأثرت أو كانت قد تؤثر على الأھمیة النسبیة لھذه العناصر.

٤- توضح قائمة الدخل المتغیرات العامة المؤثرة على أرباح الشركة خلال فترة مالیة مدتھا سنة مالیة واحدة.

٥- تعتبر قائمة الدخل والمیزانیة قاصرة عن تحدید التحركات الوھمیة للأموال والتصرفات الإداریة والتي تؤثر سلباً أو إیجاباً على أرباح الشركة ومركزھا المالى.

٦- إنعدام الإرتباط بین الرصید النقدى بالصندوق والبنك وصافى الربح المحقق یجعل قوائم الدخل قاصرة عن توضیح مدى كفایة الرصید النقدى لمواجھة الإلتزامات الواجب الوفاء بھا.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

اتعلم محاسبه

2023