-->
random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

شرح قائمه الدخل | تحميل كتاب شرح اعداد قائمه الدخل

يسعدنا فى مدونه اتعلم محاسبه بمناسبه قرب انتهاء العام وبدء الاستعداد لاعداد الحسابات الختاميه نقدم لكم شرح قائمة الدخل | تحميل كتاب شرح اعداد قائمه الدخل .
 بعد القيام بالانتهاء من اعداد ميزان المراجعة بعد التعديل النهائى " المعدل " والذي يشمل  بداخله على جميع ارصدة الحسابات بعد التعديل, نقوم  باعداد القوائم المالية للمنشاة, بحيث يتم نقل الارصده لكل من  حسابات الايرادات وارصده حساب المصروفات لاعداد قائمة الدخل والحصول  على نتجه  الدخل من ربح اوخسارة, وايضا نقل الارصده لحسابات حقوق الملكية وحساب نتيجة الدخل لاعداد قائمة التغير في حقوق الملكية, ونقل الارصده  لحسابات الاصول والالتزامات وذلك لاعداد قائمة المركز المالي (الميزانية العمومية).

قائمة الدخل

 يتم عملها من اجل الحصول على نتيجة اعمال المنشأة سواء كانت ارباح ام خسائر وذلك  في نهاية الفترة المالية, ويتم ذلك عن  بمقابلة الايرادات بالمصروفات والفرق بينهما سيكون اما ربح او خسارة, فاذا كانت  الايرادات اكثر من  المصروفات يكون الفرق ربح, اما اذا كانت المصروفات اكبر من الايرادات فالفرق خسارة.
ويمكنا اعداد قائمه الدخل بطريقتين الطريقه الاولى المختصره وتسمى بقائمه الدخل المرحله الواحده والطريقه الثانيه على عده مراحل وتسمى قائمه دخل المراحل وفى النهايه النتجه واحده .

عناصر وبنود قائمة الدخل :

الايرادات (صافي المبيعات)

هى تلك الاموال التى يتم الحصول عليها من الغير او مستحقه على الخير نتجه لتقديم خدمات الى الغير اما  المبالغ التى يتم الحصول عليها من البضاعه المباعه تسمى المبيعات .

تكلفة المبيعات (تكلفة الايرادات)

فى المنشات الخدميه فان تكلفه الحصول على الايرادات تتمثل فى المصروفات التى تتحمل على الخدمه والتى ساعدت فى تحقيق الايراد 
اما الامر يختلف فى المنشات التجاريه تسمى بتكلفه المبيعات و هى تمثل تكلفه البضاعه المباعه 
اما فى المنشات الصناعيه فانه تكلفه المبيعات تتكون من تكلفه المواد الخام و القوى العامله وتكاليف التصنيع 

المصروفات التشغيلية

       وهى تلك المصروفات التى تتحملها المنشاه من اجل الحصول على الايراد وايضا يتم تصنيفها على مصروفات اداريه     وعموميه مثل فاتوره الكهرباء والهاتف ومرتبات اعضاء مجلس الاداره وغيرها من المصروفات الاخرى مثل مصروفات دعايه واعلان ومصروفات التسويق  .

الايرادات والمكاسب الاخرى (غير العادية)

وهى تلك الايرادات التى تحقيقها المنشاه نتجيه القيام بعمليات او انشطه غيره نشاطه الاساسى مثل الارباح التى تحقق من الاستثمار فى الاسهم والسندات والبورصه والارباح التى تكون نتجه عن بيع الاصول الثابته ونتجه تاجير العقارات التى تملكها  .

المصروفات والخسائر الاخرى (غيرالعادية)

وهى تلك المصروافت والخسائر التى تحدث نتجه انشطه ليست مرتبطه بالنشاط الاساسى لشركه مثل الخسائر الناتجه عن الاستثمار فى الاسهم والسندات وغيرها من الامور الاخرى . 
 

بعد هذه المقدمه  عن قائمه الدخل نقدم اليكم محتويات كتاب شرح اعداد قائمه الدخل 

 
  1. فهم استخدامات ومحددات قائمه الدخل 
  2. فهم محتوى وشكل قائمه الدخل 
  3. طريقه اعداد قائمه الدخل 
  4. شرح حول كيفيه عرض البيانات فى قائمه الدخل 
  5. تحديد اين تيم عرض المعلومات عن ربيحه السهم 
  6. شرح توزيع الضرائب داخل الفتره 
  7. فهم تقارير التغيرات المحاسبيه والاخطاء 
  8. طريقه اعداد قائمه الارباح المحتجزه 
  9. شرح كيفيه عرض الدخل الشامل 

يمكنك تحميل كتاب شرح قائمه الدخل والتمارين عليها من  "  هنا ااااااااااا "

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

اتعلم محاسبه

2023